أهمية صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية

أهمية صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية

صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية واحدة من الأساسيات التي يجب على كل صاحب متجر إلكتروني ان يعتني بها جيدا لماذا؟

إذا كنت تدير متجرا إلكترونيا على الأنترنت، حتما سيكون من الأفضل صياغة الشروط والأحكام المتعلقة بنشاطك التجاري الإلكتروني.

حيث تعتبر من الأصول القيمة التي تحمي الشروط والأحكام موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، من خلال وضع قواعد الاستخدام وإنشاء حقوق الملكية الخاصة بك.

هذه الصفحة على متجرك الإلكتروني يمكن أن يساعدك ذلك في تجنب المشكلات القانونية المحتملة وحلها حتى قبل حدوثها

أهمية صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية

استكمالا لسلسلة المقالات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية التي نسعى إلى توضيح المفاهيم الأساسية التي تقود إلى مشروع تجارة إلكترونية ناجح.

نستعرض في هذه المقالة ما تعنيه اتفاقية البنود والشروط نقدم عدة أسباب التي تجعلها ذات أهمية لنشاطك التجاري.

ونبدأ بتعريف مختصر لما هي الشروط والأحكام؟

الشروط والأحكام كما يطلق عليها اسم شروط الاستخدام أو بنود الخدمة، هي شكل من أشكال الاتفاقية القانونية التي توضح لزوار المتجر الإلكتروني أمورا لابد من توضيحها،

وتشمل على القواعد والقيود التي يجب على العملاء اتباعها عند استخدام الموقع الالكتروني.

يتم عرض شروط الاستخدام بشكل عام في صفحة مستقلة إما في ألعى الصفحة وتكون أيضا في الفوتر.

كما يمكن ان تظهر على شكل نافذة منبثقة تحتاج إلى الموافقة عليها قبل الانتقال إلى الصفحة التالية.

 هل يحتاج متجري عبر الإنترنت إلى شروط وأحكام؟

على الرغم من أنه ليس من الضروري قانونًا أن يكون لمواقع التجارة الإلكترونية اتفاقية شروط وأحكام ، فإن إضافة واحدة ستساعد في حماية نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

نظرًا لأن الشروط والأحكام هي قواعد واجبة التنفيذ قانونًا ، فإنها تسمح لك بوضع معايير لكيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك.

فيما يلي أهمية صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية  على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

قد يهمك: 5 مزايا التجارة الإلكترونية تجعل منها أقوى مجال الربح من الانترنت

منع إساءة استخدام الموقع

 

كما يقول المثل المصري الشهري “لي أولو شرط آخرو نور”

ترشيد الزوار والعملاء إلى الاستخدام الأمثل للمتجر للموقع يتم عبر الشروط التي يضعها صاحب الموقع الإلكتروني متجر كان ام موقع عام.

تُعلم الشروط المستخدمين بما يشكل إجراءات مقبولة عند استخدام موقعك، وعواقب خرق هذه القواعد.

تتضمن أمثلة على السلوكيات غير المقبولة مثل التعليقات الغير لائقة وإرسال بريد عشوائي أو استخدام برامج الروبوت أو نشر محتوى تشهيري.

يسمح لك وجود الشروط والأحكام باتخاذ إجراء ضد الذين يسيئون استخدام الموقع عن طريق حظرهم أو إنهاء حساباتهم.

صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية ترفع من الثقة 

حين يدخل الزائر إلى صفحة بنود الاستخدام الخاص بمتجرك، ويطلع على الشروط التي تضمن حقوق الطرفين البائع والمشتري.

ويستشعر باحترافية المتجر والقائمين عليه ويلمس قانونية المعاملات التي تمر عبر المتجر الإلكتروني.

الشفافية في تحديد المسؤوليات بين صاحب المتجر والعملاء التي تتضمنها بنود الاستخدام ترفع من ثقة الزوار بالمتجر الرقمي.

قد يهمك: أفضل مواقع التسويق بالعمولة 5 مواقع أفلييت ممتازة 2022

حماية الحقوق الفكرية

يتكون المتجر الإلكتروني من الكثير من العناصر والمحتويات التي تحتاج إلى الحماية من السرقة الفكرية.

مثل المقالات ووصف المنتجات والشعارات والتصميمات للصور والفيديوهات الترويجية. كلها يمكن سهولة سرقتها.

هنا يأتي دور بنود الاستخدام الشروط التي توضح للزوار أم محتويات المتجر الخاص بك محمية بموجب قوانين حقوق النشر والعلامات التجارية.

تواجدها على الموقع الإلكتروني يعتبر رادعا للكثير من المستخدمين من الاستيلاء على عناصر المتجر، واستخدامها بشكل شخصي او لغرض تجاري.

شروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية تقلل من النزاعات

إن صياغة الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية تقلل من فرص حصول النزاعات فيما بعد، لن الوائر يتعرف بداية على ما له وما عليه.

وحتى لو كان هناك أي نزاع إن تواجد الشروط والأحكام الخاصة بك (على وجه التحديد بند تسوية النزاع) تعتبر خطة لحل النزاعات بسلاسة.

تعتبر الشروط والأحكام جزءًا ضروريًا من تشغيل موقع تجارة إلكترونية ناجح.

يمكن التعاقد مع شركات أو أفراد ذوو الاختصاص في صياغة بنود الاستخدام المحكمة وفقا للقوانين المتعارف عليها في المنطقة المستهدفة بالتجارة لإلكترونية.

في حالة كانت الميزانية لا تكفي هناك مواقع تقدم قوالب جاهزة لبنود الاستخدام يكفي فقط التعديل عليها بما يتوافق مع متجرك الخاص الرقمي.

قد يهمك: طرق ربح المال من المدونة تعرف على 5 طرق يستخدمها المحترفون

 ما يجب تضمينه في الشروط والأحكام للمتاجر الإلكترونية

طبيعي أن تختلف بنود الاستخدام من متجر إلى آخر وهذا راجع لطبيعة كل متجر واختلاف قوانين الدول التي تقن عمل للتجارة الإلكترونية.

إلا أن هناك بنود وشروط وأحكام قياسية تشترك فيها كل مواقع التجارة الإلكترونية ستتضمن هذه البنود:

 

  • تحديد المسؤولية

إخلاء المسؤولية هو بيان من عملك ينفي المسؤولية عن الأضرار التي قد يتعرض لها زوارك نتيجة لاستخدام خدمتك،

  • بند التسعير والفوترة.

تحديد الشروط المتعلقة بالأسعار وطرق الدفع، والتطرق إلى عمليات الشراء عبر الإنترنت والتسعير، بما في ذلك عمليات المعاملات وشروط الشحن والتسليم والمرتجعات والمبالغ المستردة.

إذا كان عملك يحتوي على ضمان استرداد الأموال، فشرح عملية الإرجاع واسترداد الأموال بالتفصيل في الشروط والأحكام الخاصة بك.

يجب أن ترتبط البنود والشروط الخاصة بك أيضًا بسياسة الإرجاع والاسترداد الخاصة بك، بحيث يمكن للمستخدمين العثور بسهولة على تفاصيل عملية المرتجعات الخاصة بك.

  • بند روابط الطرف الثالث

هنا يجب أن تتطرق إلى أن موقعك يتضمن روابط تؤدي إلى مواقع خارجية وتوضح للزوار ما هو الغرض من الروابط الخارجية على موقعك، وأنك لست مسؤولاً عن محتوى المواقع التي ترتبط بها.

  • بند سياسة الخصوصية

تحتوي البنود والشروط عادةً على وصف موجز لسياسة الخصوصية الخاصة بك أو بيان يوضح أن استخدام الموقع يعني التعبير عن الموافقة على الطريقة التي تتعامل بها مع البيانات الشخصية وتعالجها.

يجب عليك أيضًا تضمين رابط لسياسة الخصوصية الكاملة للتجارة الإلكترونية في البنود والشروط الخاصة بك.

  • بند حقوق الملكية الفكرية

تشير الملكية الفكرية إلى العلامة التجارية الخاصة بشركتك والمحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر، بما في ذلك الصور والأسماء والشعارات وبراءات الاختراع ومقاطع الفيديو والتصميمات.

يسرد هذا البند المواد التي تنتمي إلى عملك ويحدد القواعد والقيود الخاصة باستخدامها.

  • بند حل النزاعات

يصف بند حل النزاع الخاص بك كيفية التعامل مع النزاعات والخلافات المتعلقة ببنودك وشروطك.

يمكن التعامل مع النزاعات بإحدى الطرق الثلاث، سلمية أو من خلال وسيط أو يمكن اللجوء إلى المحاكم، وستحدد الطريقة التي يتعامل بها موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك مع النزاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back To Top